مدونة علاء الدين مؤلفاتي | تواصل معي | عن المدونة

ما هو الحظر الجوي ؟ وكيف يتم تطبيقه ؟

الحظر الجوي هو فرض حظر تحليق اي طائرات فوق منظقة معينة في دولة محددة ومنع اي طائرة من التحليق فوق هذا المجال , ويتم فرض حظر جوي على دولة معينة بموافقة من الامم المتحدة او بقرار مستقل عن الامم المتحدة كما حدث في العراق اثناء حكم صدام حسين حين فرضت فرنسا وبريطانيا واميريكا حظرا جويا على شمال العراق .

ووفقا لنص قوانين ميثاق الامم المتحدة فانه يحق للامم المتحدة اتخاذ اي قرار او اتخاذ التدابير المناسبة التي من شأنها حفظ السلام والامن العالمي كما يحقق للامم المتحدة فرض العقوبات والتدابير على ما ترى الامم المتحدة انه يشكل تهديد للسلم والامن العالمي ومن بين هذه التدابير فرض الحظر الجوي حيث يتم تطبيق هذا  الفرض بموافقه اغلبية اعضاء الامم المتحدة ما لم تعترض احد الدول الدائمة العضوية على القرار باستخدام حق النقض "الفيتو".

ويتم فرض حظر جوي على دولة معينة وذلك بتحديد احداثيات المنطقة الجوية لتلك الدولة واعلان حظر جوي لذلك المجال ويتم مراقبة منطقة الحظر الجوي بواسطة طائرات اواكس وهي طائرات تحمل انظمة للسيطرة على المجالات الجوية والانذار المبكر في حالة اختراق هذا المجال وتحمل هذه الطائرة على متنها اكثر من 20 فرد من بينهم الملاحين والطاقم الفني وتمتلك الولايات المتحدة 33 طائرة من هذا النوع كما تمتلك بريطانيا 7 منها وتمتلك فرنسا 4 والسعودية 5 والحلف الاطلسي 17 طائرة من هذا الطراز , وتعمل هذه الطائرات بكفاءة اكثر عندما تكون الارض منبسطة , كما يمكن مراقبة مناطق الحظر الجوي بواسطة بارجات حربية مستخدمة بذلك الرادار لمراقبة المجال الجوي ورصد اي طائرة تخترق هذا المجال .

في حالة اخترقت اي طائره هذا المجال الذي تم تطبيق حظر جوي عليه فانه يتم ارسال طائرات يطلق عليها طائرات الاعتراض تقوم باعتراض الطائرات المخترقة لهذا المجال ويتم مطالبتها بالتعريف عن نفسها فاذا رفضت فانه يتم محاولة اجبارها على الهبوط واذا رفضت فيتم اسقاطها , اما اذا كنت الطائرة تابعة للامم المتحدة او اي جهه مواليه فيتم السماح لها بالتنقل بحرية  .

وفي حالة الحظر الجوي فان طائرات مستطلعه تظل تحلق فوق منطقة الحظر الجوي من الحين الى الاخر لرصد اي خرق لهذا الحظر , تماما كما يتم في عملية حظر التجوال حيث تظل سيارات الشرطة تجوب الشوارع من حين الى اخر لمراقبة اي خرق لحظر التجوال وكذلك يتم في الحظر الجوي .

وعند فرض حظر جوي على اي دوله فان هذا يقتضي في معظم الاحيان تنفييذ هجوم على القواعد العسكرية في تلك الدولة ونسف مضادات الطائرات في تلك الدولة تمهيدا لفرض حظر جوي .

ويعتبر الحظر الجوي انتهاك لسيادة الدولة ولكن يتم فرضه كإجراء وقائي في الحالات الحرجة , وتسعى اليوم دولا عربية وغربية الى فرض حظر جوي على ليبيا لحماية الشعب الليبي - على حد قولهم - من كتائب القذافي .

ويذكر ان ليبيا قد تعرضت لحظر طيران في عام 1993م حين اتهمت ليبيا في الضلوع في تفجير طائرة اميريكية فيما يعرف بقضية لوكربي ولم يتم انهاء الحظر الجوي الا في اواخر 2003م .


هناك 6 تعليقات:

  1. شكرا الموضوع جه فى ميعاده :)

    ردحذف
  2. islam3atef
    مرحبا بصديق المدونة الدائم

    ردحذف
  3. شكرا على المعلومات :)

    ردحذف
  4. مرحبا بك اخت نهله
    شرفتي المدونه

    ردحذف
  5. السلام عليكم ...

    شكرا جزيلا .. معلومات مفيدة ..

    ردحذف
  6. السلام عليكم موضوع جداً رائع ممكن تفيدني بالكتب عن الحظر الجوي لاني احتاجها في بحثي وشكرا

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.