مدونة علاء الدين مؤلفاتي | تواصل معي | عن المدونة

تنبؤات عن التقنيه في 2011 ونصيب العرب منها !

عام 2010م كان عاما حافلا بالتطورات التقنيه وكما هو الحال كل عام تتطور التقنية وتخطو خطوات جديده عن العام الذي سبقه فياترى مالذي يخبئه العام المقبل 2011م من مفاجئات وتطورات في عالم التقنيه .

في هذا الموضوع سأقدم مجموعة من الافكار والتنبؤات التي اتوقعها في العام 2011م وهذه التوقعات ليست الا مجرد تحليل لما يحدث في الوقت الحالي وتطوره في المستقبل وبعضها مجرد حس تقني ولن انسى ان اذكر بعض التنبؤات عن التقنيه في العالم العربي  , ومن ضمن توقعاتي ما يلي :

1- العديد من الشركات تدعم الاندرويـد
مستقبل نظام تشغيل الهواتف المحموله الاندرويد يعتبر مستقبلا مزدهرا نظرا لما يلاقيه من استحسان من قبل المستخدمين ومنافسته للعديد من الانظمة الاخرى كنظام الآي فون لذا اتوقع ان يحضى بدعم من قبل العديد من الشركات واتوقع تفوقا  لنظام الاندـرويد على نظام الآي فون .

2- شبكات منافسه للفيـسبوك
ظهور شبكات منافسة للفيسبوك هو امر متوقع في العام المقبل نظرا لما حققه الفيسـبوك من نجاح في مجاله يدعو المستثمرين الى الولوج في مشاريع مشابهه واعتقد ان جوجل لن تكون الشركة الوحيده التي ستنافس الفيسـبوك .

4- مـايكروسوفت ويندوز موبايل
اعتقد ان الويندوز موبايل 7 سيحضى بحملة اعلانيه تسويقيه ضخمة وستظهر العديد من الاجهزة التي تعمل بهذا النظام طمعا من مايكروسوفت في دخول المنافسه في سوق الهواتف المحموله ولكني اظن ان ويندوز موبايل لن يرقى الى ذلك المستوى الذي يتمتع به نظام الاندرويد ونظام الآي فون من حيث الاقبال .

5- انتعاش تقنيات جديده
في العام المقبل يتوقع ان يحدث انتعاش وظهور ملحوظ لتقنيات يجري تطويرها لعل اهمها تقنية اليو اس بي  USB 3  وتقنية الصور والافلام ثلاثية الابعاد وسيصاحب هذا الانتعاش ظهور اجهزة جديده تدعم هذه التقنيات كاجهزة التلفزيون والالعاب .

6- انتشار الاجهزة اللوحيه
بعد الصرخة والطفره التي احدثها جهاز الآي باد ستستعى كبريات الشركات الى دخول هذا المجال وخصوصا بعد دخول ريسرتش ان موشن وسامسونج وموتورولا هذا السوق لذا من المتوقع دخول شركات اخرى لهذا السوق مثل ديل وإل جي وسوني ايريكسون .

7- سوني تدخل سوق الهواتف المحمولة
قد تسعى شركة سوني لدخول سوق الهواتف المحموله والاجهزة اللوحيه وربما لن تحقق النجاح المطلوب .

8 - آبل تدخل سوق الالعاب
من المتوقع ان تدخل شركة أبل سوق الالعاب بانتاج جهاز العاب جديد واتوقع ان تعاني شركة آبل من خساره ( لا ادري لماذا يراودني هذا الاحساس )  ربما انخفاض في المبيعات وربما ستطلق منتج لن يحضى بالنجاح .

9 - ارتفاع عدد مستخدمي الانترنت في جميع انحاء العالم
وكما هو الحال فان ارتفاع عدد مستخدمي الانترنت في العالم كل عام امر مسلم به لذا من المتوقع ارتفاع عدد مستخدمي الانترنت في العام المقبل بشكل ملحوظ .

10- ياهو ستعود للظهور ولو بشكل طفيف
بعد التعثر الذي عانت وتعاني منه ياهو يبدو لي انها ستظهر من جديد ربما بمنتجات جديده وربما بتحسينات لخدماتها .

11- تطوير وتحسين خدمات جوجل
وكما عهدنا من جوجل فلا بد ان تحظى خدمات جوجل بتطوير وتحسين ومن اهم الخدمات التي يتوقع تطورها محرك بحث جوجل للصور وبريد الجي ميل وربما مدونات بلوجر .

12- وفي العالم العربي ارتفاع عدد المدونات العربيه 
اتوقع ان تزداد عدد المدونات العربيه في العام المقبل بشكل ملحوظ ولكن ارجوا ان لا يكون هذا الازدياد على حساب جودة المحتوى .

13- تقدم عربي طفيف في عالم التقنيه 
من المتوقع حدوث تقدم عربي طفيف في مجال التقنيه متمثل بظهور مواقع تقدم خدمات جديده  ازدياد عدد الموظفين العرب ذو الكفاءة -وهذا بحد ذاته لن يخدم الوطن العربي ولكن سيكون له دورا في المستقبل -في الشركات العملاقة و  حدوث نشاط وانتعاش في دراسات التقنيه وعلوم الحاسوب في الوطن العربي .

14 - لن انسى بعض التنبؤات عن مدونتي 
بما اني اسهبت في التوقعات القادمة فليكن لمدونتي نصيب منه لذا من المتوقع انتعاش المدونة في العام المقبل وازدياد زوارها وتقديم دروس ومواضيع جديده ومن المتوقع انتقالها الى نطاق خاص وربما استضافة خاصة وكما يتوقع ان يشارك في المدونة اكثر من مدون .

وفي الاخير ما ذكر في الاعلى ليس الا مجرد تنبؤات وتكهنات قد تصيب وقد تخطئ  .

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.