مدونة علاء الدين مؤلفاتي | تواصل معي | عن المدونة

ابل تتجسس على زبائنها

من منا لا يحلم بان يملك احد اجهزه ابل , الاي فون او الاي باد او الاي بود او اي تاتش او اي ماك وغيرها من الاجهزه التي تنتجها شركة ابل الاميريكية وكل اجهزه ابل جذابة للانظار وتأسر العقول ولكن هل تصد ق ان كل اجهزه ابل هي جواسيس مجنده لصالح شركة ابل ؟ هذا ما تناقلته الصحف ووسائل الاعلام في الاونه الاخيره . 
حصلت شركة ابل في العام الماضي 2009م  في شهر فبراير على براءه اختراع في تقنيه جديده ابتكرتها ابل تمكنها من تجميع والتقاط جميع بيانات مستخدمي منتجاتها وقالت ابل ان الهدف من هذا الاختراع هو حماية الاجهزه من السرقة حيث وان الاجهزه سوف تقوم بتجميع كافة المعلومات عن صاحبها وفي حالة ان حاول شخص اخر استخدام الجهاز فان الجهاز سيكتشف ان المستخدم ليس مالك الجهاز وبالتالي يمنعه من الاستخدام .

هذا ما قالته ابل بشان الاختراع الجديد ولكن الحقيقة عكس ذلك تماما فهذه التقنية تم ابتكارها لجمع معلومات عن المستخدمين ستستفيد منها ابل بطريقة او باخرى سواءا في الحاضر او في المستقبل فالتقنية الجديده تمكن ابل من جمع معلومات عن مستخدمي اجهزتها ومنتجاتها بعدة طرق فيمكنها التقاط الصور بواسطة الكاميرا دون علم المستخدم ودون ان تظهر على شاشة الجهاز اي اشارات تدل على ان الكاميرا تعمل وايضا يمكنها تسجيل الاصوات دون علم المستخدم وتستطيع ابل بواسطه الاي فون عمل اكثر من ذلك فهي تستطيع تحديد موقعك في العالم ووجهتك وحتى انها تستطيع قياس نبضات قلبك وربما اكثر من ذلك .

تمتلك ابل بنك من المعلومات التي تقوم بتلقيها من زبائنها ومستخدمي منتجاتها حيث يحتوى بنك ابل للمعلومات على ملايين من المعلومات التي تخص المستخدمين وابل لا تنكر ذلك بل وتأكد انها تقوم بجميع بيانات ومعلومات مستخدميها وتقوم بحفظها في بنك المعلومات الخاص بها ولكن ابل تقول انها تجهل تماما مصدر المعلومات اي انها تجمع المعلومات فقط دون ان تهتم من هو صاحب هذه البيانات ! يعني انها تهتم بالبيانات ولا تهتم باصحابها المهم جمع البيانات .

قد يمر علينا هذا الكلام دون ان نبدي اي مخاوف بل وربما قد نقول ان كل هذا مجرد شائعات ضد ابل لان ابل شركة مشهوره وعالمية وناجحه وهناك من يريد تشويه سمعتها ولكن وكما يقال " الحقيقة مره " ومهما تجاهلنا ما تقوم به ابل او غيرها من الشركات في عمليات التجسس على مستخدميها فانها حقيقه يجب ان نذعن لها ونترقب عواقبها في المستقبل فهذه  ضريبة التكنولوجيا .

ملاحظة : يمكنك مشاهدة مقطع فيديو حول هذا الموضوع من شمال المدونة في قسم " وثائقي " وهو مقطع من برنامج عن كثب الذي يبث على قناة الجزيره .

هناك تعليقان (2):

  1. شاهدت هذا التقرير الإخباري قبل فترة وفعلا شد انتباهي فهي ليست المرة الأولى التي نرى منتج يتجسس على المستخدمين .. من قبل كانت مايكروسوفت عبر متصفحها للانترنت وثانيا قوقل نفسه يدون كل شاردة وواردة من المستخدمين .. ولا ندري شيئا عن الاتفاقات السرية ما بين الشركات العملاقة وايضا ما بين الحكومات فربما يتجسسون حتى على عدد ساعات نومنا . ولكن الحل مستحيل فالحل الوحيد هو ان تهجر هذه التكنولوجيا فلا تستخدم هاتف نقال ولا تستخدم سيارة ذكية ترسل بيانات تحركك وتوقفك وكم ساعة في اليوم تستخدم مكيف الهواء .

    واظن ما حير الامريكان هو أن بن لادن ترك كل هذه التكنولوجيا والتزم الجبال . واحذرك أن عناكب البحث ما ان تجد اسم بن لادن إلا وسترسل رسالة للCIA يعني مدونتك دي بقت مرصودة .. ههههههههه

    ردحذف
  2. طمبل >>
    ان يجمع بياناتك متصفح انترنت او محرك بحث شيء يدعو للقلق ولكن ان يتجسس عليك جهاز مزود بكاميرا ومسجل صوت ونظام ملاحة وحساسات للحركة فهذا امر غاية في الخطوره

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.