مدونة علاء الدين مؤلفاتي | تواصل معي | عن المدونة

حظر البلاك بيري وردود الافعال

البلاك بيري هو هاتف تم صنعه وتطويره من قبل شركة ريسترتش ان موشن الكندية وهو هاتف يتمتع بقوة تشفير وحماية عالية جدا وتبلغ حصة البلاك بيري حوالي 20% من مبيعات الهواتف الجوالة في انحاء العالم ويوجد عدة طرازات من هواتف بلاك بيري وتأتي هواتف بلاك بيري مزودة بلوحة مفاتيح كاملة تسهل عملية الكتابة اضافة الى دعمه للعديد من التطبيقات اشهر تطبيق " ماسنجر" وتعتبر هواتف بلاك بيري من الهواتف الذكية والتي تدعم تقنيات جديدة ومطورة ,
ويبلغ عدد مستخدمي البلاك بيري في انحاء العالم اكثر من 20 مليون مستخدم , ولكن ما السبب الذي يجعل حكومات العالم تثور غضبا من البلاك بيري ؟ وهل تشفير بيانات المستخدمين ومنع اعتراضها يمثل خلل في هواتف بلاك بيري ؟ ام ان حجب رسائل المواطنين عن الدولة يمثل تهديدا امنيا ؟ في ملفنا هذا الاسبوع سنتناول ملف حظر البلاك بيري في دول الخليج وردود فعل المستخدمين من عمليات الحظر هذه ...

اعلنت دولة الامارات العربية ان البلاك بيري يمثل تهديدا امنيا على الدولة وقررت حظر بعض تطبيقاتة وايقاف بعض خدماته وقالت ان بلاك بيري هي الشركة الوحيدة التي تقوم بتصدير معلومات ورسائل مستخدميها الى خارج الامارات العربية المتحده السعودية ايضا قررت حظر بعض تطبيقات البلاك بيري في المملكة كتطبيق "الماسنجر " فيما ابدى مستخدمي البلاك بيري في الامارات غضبهم من منع خدمات البلاك بيري ويذكر ان هواتف البلاك بيري هي الهواتف الاكثر رواجا بين المصرفيين ورجال الاعمال في دول الخليج .

لم تقتصر عمليات الحظر والتدقيق في هواتف بلاك بيري على دول الخليج فقط ففي لبنان قامت الحكومة بوضع البلاك بيري تحت المجهر وبدأت بدراسات امنية حول هواتف البلاك بيري في الهند ايضا طالبت الحكومة شركة ريسرتش ان موشن المصنعه لهواتف بلاك بيري بالخضوع والالتزام بقوانين الدولة وقالت ان هواتف بلاك بيري كانت السبب في تفجيرات مومباي الاخيرة حيث استخدم الارهابيون – على حد قولهم – هواتف بلاك بيري للتواصل فيما بينهم بعيدا عن مراقبة الحكومة الهندية كما قالت ايضا دولة الجزائر انها ستمنع خدمات البلاك بيري اذا اتضح انها تمس بأمن الدولة فيما نفت اندونيسيا حظرها لخدمات البلاك بيري والمانيا تنصح بعدم استخدام البلاك بيري واخبار عن ان حظر البلاك بيري سيمتد الى دولة مصر .

فيما قالت منظمة حقوق الانسان ان حظر البلاك بيري هو تعدي على الحريات واعلنت الولايات المتحدة الامريكية عن خيبة املها في قرارات الامارات بحظر خدمات البلاك بيري – اصلا السيد اوباما يمتلك هاتف بلاك بيري - وسوف يتم اجراء محادثات اميريكية اماراتيه بشأن البلاك بيري .

حظر البلاك بيري وايقاف بعض خدماته ولو جزئيا ادى بمالكي هذه الهواتف الى الاسراع الى محلات بيع الهواتف الجواله وبيع هواتفهم ولو بسعر بخس وادت قرارات الحظر الى انخفاض اسهم شركة ريسرتش ان موشن المصنعه لبلاك بيري بنسبة 6% فيما ردت الشركة قائلة : انها تسعى الى أيجاد حلول وسطية ترضي الطرفين .

قد يكون هذا القرار الصادر لحظر بعض خدمات البلاك بيري مبررا لدى بعض الدول فاستخدام هذه الهواتف من قبل عدد هائل من المستخدمين داخل الدولة بعيدا عن اعين الدولة – ربما اذان الدولة – يشكل تهديدا امنيا خطيرا حيث وانه قد يصبح وسيلة اتصال بين الارهابيين وبين المنظمات الارهابية ولكن ايضا فرض الرقابة الكاملة على هذه الهواتف يعتبر تعديا على الحريات الشخصية وقد يصل الطرفين الشركة المصنعة لبلاك بيري من جهة والحكومات من جهة اخرى الى حل وسط وهو السماح لمؤسسات الاتصالات بمراقبة جزء محدد من البيانات بما يضمن لهم الحفاظ على امن الدولة.

تصعيد قضية البلاك بيري قد يؤدي الى عواقب منها – من رايي – التعريف باجهزة بلاك بيري حيث وان البعض لم يكن يعرف ان البلاك بيري يتميز بهذه القوه في تشفير البيانات مما قد يفتح المجال للعصابات والمنظمات الارهابية باستخدام هذه الهواتف بعد ان عرفوا قوتها في تشفير الرسائل وحماية البيانات من جهه اخرى قد تفتخر الشركة المصنعة لبلاك بيري بهذه الضجة الاعلاميه حيث وان اتهام شركة بانها تتميز بقوة في تشفير البيانات وقوه في الامان هي اتهامات تدعوا الى الفخر .

في النهاية لا بد من ان المسؤولون في شركة ريسرتش ان موشن المصنعة لهواتف بلاك بيري سيصلوا الى حلول امنيه وسطيه مع حكومات الدول المستاءه من بلاك بيري اذ انه من المستحيل على شركة مثل هذه ان تخسر عدد هائل من المستخدمين في دول الخليج والعالم العربي.

في الوسط العربي تباينت ردود الافعال فمنهم من قال ان هواتف بلاك بيري هواتف قويه واحسن هواف ومنهم من قال ان هواتف بلاك بيري تعمل لصالح المخابرات الامريكيه والاسرائيليه خصوصا وان مالك الشركة هو رجل اعمال يهودي ومنهم من قال ان هواتف بلاك بيري تعبانه وما تسوى شي والبعض الاخر قال انها هواتف عمليه وقويه وتنافس اقوى الهواتف في العالم اما اخرون فقد عبروا عن ارائهم قائلين ان هواتف بلاك بيري تمنع الحكومات من اداء وظيفتها في حماية الامن القومي للدولة .

اما الشركه المصنعه لهواتف بلاك بيري فقد اكتفت بالقول انها ستسعي للوصول الى حل وسطي مع مؤسسات الاتصالات واصدرت في هذه المناسبة تلفون جديد من الطراز الذكي والذي ينافس هواتف أي فون التي تصنعها شركة ابل الامريكية.

هناك تعليقان (2):

  1. احسن شي ووقفوه وخلونا نشتغل عالاي فون احسن بكتير

    اساسا ماصار متل قبل بيجيني الايميل بيطول نص ساعة ليصل:)

    ردحذف
  2. ربما ان سبب تأخر وصول الايميل هو بسبب محاولة شركات الاتصالات فك تشفير هذه الرسائل قبل ايصالها اليك ...

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.