مدونة علاء الدين مؤلفاتي | تواصل معي | عن المدونة

الصندوق الاسود .. ليس اسود اللون !!



عندما تقع حوادث الطائرات فاننا نسمع عن عمليات البحث عن الصندوق الاسود فما هو الصندوق الاسود ؟ وهل لونه اسود؟ ولماذا سمي بالصندوق الاسود ؟ هذا ما ساجيب عليه في موضوعي هذا ان شاء الله .


الصندوق الاسود هو صندوق مصنوع من معدن التيتانيوم ومبطن بمادة عازلة للحراره وهو مقاوم للصدمات والحرائق وعازل للماء ولونه  برتقالي وسبب تسميته بالصندوق الاسود ترجع الى ارتباطه بالحوادث والكوارث الجويه  و يقوم الصندوق الاسود بتسجيل المتغيرات التي تحدث في الطائره كما يسجل محادثات طاقم الطائره في قمرة القيادة

مبتكر الصندوق الاسود هو الاسترالي ديفيد وارن الا انه لم يلاقي تشجيعا كافيا لاعتماد مشروعه ولكن في عام 1958م قام امين مجلس التسجيل الجوي البريطاني روبرت هاردينجهام بزيارة معامل ابحاث الملاحة الجوية الاسترالي والذي اجرى فيه ديفيد وارن ابحاثة عن الصندوق الاسود ولما شاهد روبرت الصندوق الاسود تحمس لهذا الابتكار واخذ معه ديفيد وارن الى بريطانيا حيث حضي بالتشجيع الكافي في بريطانيا وحصل على الدعم اللازم وتم صناعة الصندوق الاسود وحصلت شركة سز دافال البريطانيا على حق انتاج الصندوق الاسود وتم تصنيع واختبار الصندوق الاسود بنجاح وتم استخدامه في جميع الطائرات البريطانيه , اما الان فقد اصبح الصندوق الاسود الزامي في كل طائره .

يساعد الصندوق الاسود المحققين في اكتشاف اسباب الحوادث الجوية وبالتالي تلافي هذه المشاكل في المستقبل ويتم تركيب الصندوق الاسود في مؤخرة الطائره على اعتبار انها المكان الاقل تضررا اثناء وقوع الانصدامات الجوية .

يقوم الصندوق الاسود بتسجيل التغيرات التي تطرء على الطائره لمدة خمسة وعشرين ساعة ويستمر بالتسجيل الى ان يقع الحادث في الطائره واذا انتهى من تسجيل الخمسه والعشرين الساعة دون حدوث اي شيء فانه يبدء التسجيل من جديد ويمسح التسجيل السابق كما يأتي الصندوق الاسود مزود بمسجل صوت يسجل محادثات طاقم الطائره في قمرة القيادة ويسجل لمدة 30 دقيقه مستمره اي كل ثلاثين دقيقة يسجل من جديد ويمسح التسجيل السابق , والصندوق الاسود مقاوم للصدمات والحرائق وعازل للماء ويمكن ان يغوص الى عمق 20 الف قدم تحت سطح الماء دون ان يصاب بخلل ويعمل الصندوق الاسود ببطارية تعمل لست سنوات متواصلة دون ان تتعطل كما ان الصندوق الاسود مجهز بجهاز ارسال يقوم بارسال الاشارات لكي يتم تحديد مكانه وانتشاله وتصل الاشارات الى بعد 30 كيلو متر .

وقد ساعد الصندوق الاسود في اكتشاف اسباب وقوع الحوادث الجوية بتقدير جيد وساعد شركات الطيران في انحاء العالم في رفع مستوى الامان في الطائرات .

هناك تعليق واحد:

  1. أول مرة اسمع بهذا الصندوق!!
    نشكركم على المعلومة

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.