مدونة علاء الدين مؤلفاتي | تواصل معي | عن المدونة

هل تعرف ماذا تعني الملصقات على الفواكه؟ الأمر يتعلق بصحتك!

لابد أنك لاحظت تلك الملصقات الموجوده على الخضروات والفواكه والتي تتكون عادة  من مجموعة من الرموز والأرقام , ولكن هل تسألت يوماً ماذا تعني تلك الملصقات وإلى ماذا تشير؟ تسمى هذه الأرقام PLU CODE  وهي إختصار لـ Price Look-up والتي تعنى البحث عن السعر, ولكنها ليست مجرد أرقام ورموز لأغراض التسعير فهي تحوي معلومات هامة.

الملصق المكون من 4 أرقام

عند شراء منتج يتكون الملصق الموجود عليه من أربعة أرقام وتبدء بالرقم 4 او الرقم 3 فهذا يعني ان هذه الفواكه او الخضروات تم زراعتها بإستخدم الأسمدة والمبيدات الحشرية , ومن المعلوم أن المبيدات تؤثر على الصحة.

الملصق المكون من 5 أرقام وتبدء بالرقم 8

عند شراء فواكه او خضروات تحوى على ملصق مكون من خمسة أرقام وتبدء بالرقم 8 فهذا يعني أن هذه الفواكه او الخضروات معدلة جينياً او وراثياً أي انه تم تعديل خصائص هذه المنتجات بإستخدام الهندسة الوراثية والعديد من العلماء يشككون في كون هذه المنتجات المعدلة وراثياً أمنة وصحية.

الملصق المكون من 5 أرقام وتبدء بالرقم 9

المنتجات التي تحتوي ملصقاتها على 5 أرقام وتبدء بالرقم 9 هي منتجات تم زراعتها بإستخدام الطرق الزراعية التقليدية دون تعديل وراثي او إستخدام الأسمدة والمبيدات الحشرية , وهذه هي المنتجات التي يطلق عليها "Organic" .

المنتجات التي لا تحوي ملصقاتها أي رموز او أرقام 

الفواكه والخضروات التي لا تحتوي ملصقاتها على أية أرقام من المحتمل أن تكون قد زرعت ونمت بإستخدام مواد كيميائية قد تكون لها أضرار على الصحة لذا يحاول المنتجون إخفاء هذه المعلومات عن المستهلك من خلال عدم تزويده بأي معلومات تشير إلى ذلك .

في بلداننا العربية قد تعني عدم وجود ملصقات على الفواكه والخضروات أنها أتت مباشرة من المزرعة او أنها لم تخضع للرقابة أصلاً.

ودمتم في صحة وعافية .

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.