مدونة علاء الدين مؤلفاتي | تواصل معي | عن المدونة

علماء ألمان يحاولون صنع انظمة انذار من الحرائق مستلهمين ذلك من الخنفساء

تستطيع الخنفساء السوداء ( في الصورة اعلاه ) استشعار النيران من على مسافة تصل الى 80 كيلومتر وهي قادرة على استشعار الاشعة تحت الحمراء الصادرة من الحرائق وتحليلها بسهولة .


تمتلك الخنفساء السوداء نظام استشعار للحرائق بالغ الدقة واسرع خمس مرات من اي جهاز استشعار تم صنعه في العالم , فعند نشوب نيران على بعد يصل الى 80 كيلومتر فان الخنفساء السوداء تستطيع استشعار الاشعة تحت الحمراء الصادرة من هذه النيران حيث تصل هذه الاشعة الى نقاط الاستشعار على جسم الخنفساء والممتلئة بالسوائل التي تسخن عند تعرضها لهذه الاشعة مما يسبب ارتفاع في الضغط يجعل الخنفساء تشعر بالنيران .

وتعتبر الخنفساء السوداء مختلفة بطبعها عن باقي الخنافس اذ ان الخنافس تهرب من النيران ولكن الخنافس السوداء على العكس من ذلك فهي تنجذب للنيران حيث انها تقوم بتغذية يرقاتها ببقايا الاخشاب المحترقة مما يجعلها تبحث عن النيران .

ويحاول مجموعة من العلماء صنع نظام انذار مبكر من الحرائق مستلهمين ذلك من الخنفساء السوداء وهم يدرسون سلوك هذه الخنفساء حتى يتمكنوا من الاستفادة من المعلومات التي يجمعونها عن الخنفساء في ابتكار جهاز يستشعر الحرائق حال حدوثها وقبل انتشارها .

وما زال العلماء والباحثون يستلهمون ابتكاراتهم واختراعاتهم من الطبيعة ولكن بالرغم من ذلك فان ما يصلون اليه - مشكورين على جهودهم - لا يمكن ان يرتقي الى تلك التي تمتلكها المخلوقات الموجوده على الطبيعة ..... فسبحان الله الذي احسن كل شيء خلقه

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.