مدونة علاء الدين مؤلفاتي | تواصل معي | عن المدونة

موقع ويكيليكس لتسريب الوثائق السرية


موقع ويكيليكس تأسس في عام 2007م من قبل مجموعه من الناشطين والمدافعين عن حقوق الانسان وهو موقع مخصص في كشف وعرض الوثائق السرية والمسربة وحماية الاشخاص الذين قاموا بتسريب هذه الوثائق وتقديمها للموقع بغرض كشف اسرار وفضائح الجهات الفاسدة والتي لا تهتم لحقوق الانسان .

يقوم هذا الموقع بحماية الاشخاص الذين يقدمون وثائق سرية تكشف اسرار وجرائم جهة فاسدة ويتم تقديم الوثائق السرية للموقع عن طريق البريد الالكتروني او تقديمها شخصيا الى القائمين على الموقع ويتبع الموقع اساليب وطرق امنية حديثة لتشفير البيانات والمعلومات التي قد تؤدي الى الشخص الذي قام بتقديم الوثائق .

كما ان الموقع يمتلك مجموعه من المحامين والناشطين الحقوقيين للدفاع عن الموقع فقد سبق وبرأت محكمة في الولايات المتحدة الامريكية هذا المواقع من تهم وجهت اليه .

يعتمد الموقع على اسلوب حديث ودقيق لكشف وفحص الوثائق التي يقدمها الاشخاص وتمر الوثائق على مجموعه من المختصين قبل نشرها على الموقع ولكن الموقع يقول انه من المحتمل وصول وثائق مزوره الى الموقع .

نشر الموقع حديثا وثائق مسربة تكشف الفشل الذريع في الحرب على افغانستان وكان الموقع قد نشر سابقا مقطع فيديو لجنديين امريكيين في العراق قاما بقتل صحفيين يعملان في وكالة رويترز للاخبار بالعمد مما اثار ضجة حول هذا الموقع فقد قامت بعض الدول مثل الصين بحجب هذا الموقع ولكن المواقع نشر الموقع في نطاق اخر مما اتاح لمستخدمي الانترنت في الصين للوصول لهذا الموقع ويتم الان نشر الموقع على النطاق www.wikileaks.org

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.