مدونة علاء الدين مؤلفاتي | تواصل معي | عن المدونة

|2| صيغ الالوان في الفوتوشوب

شرحت في الدرس الاول كيفية بدء ورقة عمل جديدة لبدء التصميم وشرحت اغلب الخيارات وبقي نظام الالوان ( صيغ الالوان) ووحدات القياس سنشرح في هذا الدرس صيغ الالوان وفي درس لاحق سنشرح وحدات القياس , وقبل البدء ننصح بمراجعة الدرس الاول او الاطلاع على الصورة في الاسفل وهي النافذة التي تظهر عند اختيار بدء صفحة عمل جديدة وهي كالتالي :
او النسخة الانجليزية :
لن نتعمق في شرح انظمة الالوان او صيغ الالوان في الفوتوشوب نظرا للتعقيد الكيميائي والفيزيائي في انظمة الالوان ولكن سنشرحها باختصار بما يفيدنا في عملية التصميم بالفوتوشوب وصيغ الالوان بالفوتوشوب هي :
1- صيغة اللون RGB
وهو نظام لوني يعتمد على خلط الالوان الاحمر والاخضر والازرق لانتاج اعداد كبيره جدا من الالوان وفي درجات مختلفة وتشير الحروف RGB الى الالوان الاحمر والاخضر والازرق بالانجليزي حيث الاحمر Red والاخضر Green والازرق Blue ونحن نستخدم هذا النظام في انشاء وتصميم الصور الملونة التي تعرض على شاشات الحاسوب والبروجكتر وهذا النظام هو النظام المستخدم في شاشات التلفزيون والحاسوب وتقريبا كافة الشاشات لانتاج وخلط الالوان .


2- صيغة اللون CMYK
وهو نظام او نموذج لوني يعمل على خلط الالون السماوي والارجواني والاصفر والاسود لانتاج باقي الالون وفي تدرجات مختلفة وترمز الحروف CMYK الى الالوان السماوي والارجواني والاصفر والاسود حيث السماوي بالانجليزي هو Cyan والارجواني Magenta والاصفر Yellow والاسود Black حيث اخذ حرف K من اخر كلمة اسود بالانجليزي حيث وان حرف B قد استخدم من قبل ليرمز للون الازرق بالانجليزي والمهم ان نظام الالوان هذا هو نفسه الذي تستخدمه الطابعات في عملية الطباعة لذلك يفضل اختيار هذه الصيغة من الالون عند التصميم للمجلات او التصاميم التي ستطبع على طابعات لاحقا.


3-صيغة الالوان Bitmap
نظام الالوان هذا يعتمد على خلط الالوان بنظام 1 بت (بالنسبة للفوتوشوب) وهذا يعني انه لا ينتج غير لون واحد  وهو اللون الاسود لذلك تستخدم هذه الصيغة من الالوان عند التصميم باللون الاسود فقط.


4- صيغة الالوان Grayscale
ونظام الالوان هذا ينتج فقط ثلاثة الوان للتصميم بها وهي تدرجات الالوان من الابيض الى الاسود يعني الابيض والرمادي الفاتح والرمادي الغامق والرمادي القريب الى الاسود بالاصح لا يوجد غير اللون الرمادي في نظام الالوان هذا ويمكنك استخدامه اذا اردت التصميم باللون الرمادي فقط .


5- صيغة اللون LAB
لن اتعمق في صيغة اللون هذه لانها معقدة بعض الشيء المهم ان صيغة الالوان هذه تعتمد في خلط الالون وانتاجها على شدة الضوء حسب ما يشير اليه الحرف الاول من اسمه وهو حرف ال L وهو يشير الى كلمة الضوء بالانجليزي Light واستخدم هذه الصيغة اذا اردت التصميم بالالوان.


عمق الالوان 
في الفوتوشوب ( وفي كافة انظمة الحاسوب) نستخدم ال " بت " للتعبير عن عمق الالوان وفي برنامج الفوتوشوب يمكنك تصميم الصور بعدة انماط بالنسبة للعمق وهي 1بت , 8 بت , 16بت ,32بت  وسنشرح هذه الانماط باختصار ولكن قبل ذلك نوضح لك اين يمكن ان نختار عمق الالوان في الفوتوشوب ؟ تستطيع اختيار عمق الالوان في الفوتوشوب وذلك عند اختيار انشاء ورقة عمل جديدة (راجع الدرس الاول ) حيث ستظهر لك النافذة التالية ومحدد عليها اين يمكن اختيار عمق الالوان:
 1- العمق 1بت
في هذا العمق يتم تمثيل الصوره في ذاكره الحاسوب بحيث يمثل  كل بكسل من الصوره  ب 1بت وفي هذا العمق يمكنك التصميم باستخدام لون واحد وهو اللون الاسود.

2- العمق 8بت
في هذا العمق يتم تمثيل الصوره في ذاكرة الحاسوب بحيث يمثل كل بكسل من الصوره ب8بت وفي هذا العمق يمكنك التصميم بعدد الوان يصل الى 256 لون وهي جودة متوسطة.

3- العمق 16بت
وفي هذا العمق يتم تمثيل الصوره في ذاكرة الحاسوب بحيث يمثل كل بكسل من الصوره ب16بت وفي هذا العمق يمكن التصميم بعدد الوان يصل الى اكثر من 65 الف لون وهي جودة عاليه ولذلك عند التصميم باستخدام هذا العمق تصبح حجم الصور ثقيل وقد يصل الى 10 ميجا بايت للصورة.
4- العمق 32بت 
وهو العمق الاكثر ثراء بالالوان وعند التصميم بهذا العمق تصبح الصوره ثقيل جدا وهذا العمق ينتج اكثر من 16 مليون لون وهي جودة ذات دقة عالية جدا.

ارجوا ان اكون قد اختصرت وسهلت الدرس بقدر الامكان ... الى الدرس القادم ان شاء الله

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.