مدونة علاء الدين مؤلفاتي | تواصل معي | عن المدونة

نصائح للحفاظ على بطارية الجهاز المحمول

اصبحت البطاريات جزء من الاجهزه المحموله الحديثه كاجهزه اللاب توب او اجهزه الموبايل المحمول او اي جهاز الكتروني محمول وبتلف البطارية يتحول الجهاز الالكتروني المحمول الى جهاز الكتروني غير مؤهل ليكون محمولا , في هذا الموضوع ساقدم افضل النصائح للحفاظ على عمر البطاريه المقدر لها , فالبطاريات بدون استثناء سواء التي في اجهزه الكمبيوتر او اجهزه الموبايل لها عمر افتراضي لا يمكن ان تتعداه بسبب تلف المواد الكيميائيه الداخله في تركيبها.

بالنسبه لبطاريات الكمبيوتر المحمول ( اللاب توب ) فان العمر الافتراضي لها يقدر من 2-4  سنوات ومهما حافظت على البطاريه فانها لن تتعدى عمرها الافتراضي ولكن اذا اهملت البطاريه فيمكن ان تنتهي وتتلف في اقل من 6 اشهر ( واسأل مجرب ولا تسأل طبيب )  والنصائح التي ساطرحها عليكم هي نصائح ستحافظ على بطاريتك وستجعلها تقضي عمرها الافتراضي باكمله وهي تعمل جيدا وقبل البدء اريد ان اطلعكم على معلومه مهمه حول البطاريات وهو ان البطاريه يقل ادائها يوما بعد يوم يعني عند شراء البطاريه تعمل لغاية 6 ساعات - حسب نوع البطاريه - ثم بعد 6 اشهر تعمل لمده 4 ساعات وبعد سنه تعمل لمده ساعتان وبعد سنتين تعمل لمده ساعه وهكذا حتى ينتهي عمرها الافتراضي .

اليكم هذه النصائح التي تساعد في الحفاظ على البطاريه حتى تعمل جيدا في الفتره المقدره لها ك
  1.  عند شراء البطاريه لاول مره قم بشحنها لمدة طويله على الاقل ساعتين حتى وان انطفأت الاشاره التي على اللاب توب والتي تشير الى ان البطاريه ممتلئه .
  2. عند العمل على البطاريه قم بفصل موصل الكهرباء ( الشاحن ) خاصة اذا كانت البطاريه ممتلئه , صحيح ان جهاز اللاب توب مزود بقطعة الكترونيه تقوم بفصل التيار القادم من البطاريه عن توصيل الشاحن ولكن البطاريه سوف تقوم بعمليه تفريغ ذاتي وعندما ينقص منها قليل فان الشاحن يقوم بشحنها حتى تمتلئ ثم يفصل ثم تقوم البطاريه بتفريغ ذاتي ويعود الشاحن وهكذا .. وهذا يسبب تلف البطاريه على المدى البعيد .
  3. لا تترك البطاريه ممتلئه طوال الوقت يعني عندما تصل الى 80% لا تقم بشحنها بل اتركها حتى تصل على الى 30% على اقل تقدير , ويجب عليك افراغها تماما حتى تصل الى 0% مره كل اسبوعين على الاقل .
  4. عندما تقرر عدم استخدام جهازك المحمول لمده طويلة مثلا 10 ايام او اكثر قم بفصل البطاريه عن الجهاز ولا تدعها مركبه عليه لان ذلك سيؤدي الى تلفها تماما خاصة وان تركتها على اللاب توب لمده اكثر من شهر دون استخدام اللاب توب فهذا سوف يتلفها تماما وايضا عندما تقوم بفصلها عن الكمبيوتر وعدم استخدامها لمده طويلة يفضل ان يكون شحنها 20% او 30% ويجب ان لا يكون شحنها 100% لان ذلك سوف يفقدها جزء كبير من عمرها, فحسب الخبراء فان البطارية تقوم بتفريغ ذاتي عندما تترك بدون استخدام وهذا التفريغ الذاتي يؤدي الى تلف البطارية وربما قد تلاحظ ذلك بنفسك فمثلا تترك البطاريه مشحونة 50% وتأتي بعد اسبوع تركبها على اللاب توب وتلاحظ ان الشحن قد تناقص الى 30% او اقل .
  5. ايضا يجب ان تحفظ البطاريه في درجة حراره مناسبة فكل بطاريه يأتي مدون عليها درجة الحراره التي يجب ان تحفظ فيها وايضا يجب ان لا تدع الماء يصل اليها ولا تعرضها لاشعة الشمس .
  6. ونصيحه اخيره وهي لا تحاول استخدام بطاريه اللاب توب الخاصة بك في استخدامات اخرى ولا تحاول تركيبها على لاب توب مختلف عن الخاص بها .
هذه كل النصائح التي امتلكها في هذا الخصوص وان كانت لديك نصيحه اخرى او اي تجربه بهذا الشأن فلا تبخل علينا .

هناك تعليق واحد:

  1. موضوع جميل ومفيد وانا جربت استخدام الاب من غير بطاريه يعنى على الشاحن فقط وده فعلا مهم جدا عند استخدامه فتره طويله

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.