مدونة علاء الدين مؤلفاتي | تواصل معي | عن المدونة

البلاك بيري يكشف اسرار الهواتف المحموله


اشتدت المعركه على البلاك بيري في الاونه الاخيره وظهرت العديد من الاصوات بين مطالب بحظر البلاك بيري ومطالب بتوقيف بعض الخدمات حتى تستجيب الشركه لمطالب الحكومات التي تعمل خدمه البلاك بيري على اراضيها وكان - كما فهمنا - ان السبب الحقيقي وراء الاصوات المطالبه بحظر البلاك بيري هو مدى القوه الامنيه وقوه تشفير البيانات في هواتف بلاك بيري وبالتالي عدم التمكن من مراقبه او بالاحرى السيطره على عمليات المراسله التي تجري عن طريق هذا الهاتف .

ولكن السؤال الذي طرحته مشكلة البلاك بيري هو .. هل يعني ان باقي شركات الهواتف المحموله لا تتمتع بمستوى امني قوي ؟ بلا شك ومما استنتجناه من مشكلة البلاك بيري ان باقي شركات الهواتف المحموله مثل نوكيا وسامسونج وال جي وحتى ابل المنتجه لهاتف الاي فون لا تتمتع بمستوى حمايه وتشفير عالي وان جميع الشركات تسمح للحكومات بمراقبه كل ما يقوم به المستخدم بل وتمكن السلطات من الاطلاع على كل العمليات التي تجري في هواتف المستخدمين .

قد يقول البعض  هذا شيء عادي وطبيعي فمن حق  الدوله مراقبه كل ما يقوم به المستخدم وانا  اتفق مع هذا الكلام ولكن ما لا اتفق معه هو اطلاع السلطات على كافه المعلومات التي يمتلكها المستخدم ويعتبر هذا نوع من اختراق او خرق الخصوصيه وقد يقول قائل ان  هذه تحركات يجب ان تقوم بها السلطات للتصدي للعمليات الارهابيه ولكن ما لا نعلمه جميعا هو ان الارهابيين لا يستخدمون هواتف نوكيا او سامسونج او الاي فون للتواصل فيما بينهم وانما يستخدمون طرق تجعل من عمليه كشفهم امر غايه في الصعوبه وغالبا ما يكون الاتصال فيما بينهم اتصال مباشرا بدون اي هواتف .

اهم ما استفدنا منه في ازمه البلاك بيري هو كشف سر شركات الهواتف النقاله وهذا السر هو ان هذه الهواتف المحموله او النقاله ما هي الا ادوات تجسس علينا.

هناك تعليق واحد:

  1. صحيح فالهواتف الجواله ادوات تجسس على الاشخاص

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.