مدونة علاء الدين مؤلفاتي | تواصل معي | عن المدونة

الاحتباس الحراري يهدد كوكبنا



الاحتباس الحراري هي  ارتفاع درجة الحراره عن معدلها الطبيعي وظاهرة الاحتباس الحراري هي ارتفاع معدل درجة الحراره على سطح الارض عن المعدل الطبيعي لها وقد ازداد معدل درجة حراره الهواء المحيط بسطح الارض ب 0.74 ± 0.18 درجة مئويه  خلال المائه السنه الماضيه وارتفعت درجة الحراره نتيجة زيادة نسبة معدل الغازات في الغلاف الجوي للارض حسب ماوردت عن اللجنه الدوليه للتغيرات المناخيه التابعه للامم المتحده .

حذر العلماء من عواقب الاحتباس الحراري على كوكب الارض ودعوا الى اتخاذ الاجراءات الرسميه للحد من زيادة كميه الغازات المنبعثه من المصانع والتي تسبب ظاهرة الاحتباس الحراري وتعتبر الولايات المتحده الامريكيه هي من اكثر الدول المتسببه بالانبعاثات الغازيه والتي تؤدي الى الاحتباس الحراري في كوكب الارض .

الغازات المسببه للاحتباس الحراري

يعتبر غاز ثاني اكسيد الكربون من اهم الغازات المسببه في ظاهرة الاحتباس الحراري وهذا الغاز ينبعث من المصانع ومن حرائق الغابات وانفجارات البراكين وغاز اول اكسيد الكربون هو ايضا من مسببات الاحتباس الحراري كما ان العوادم التي تنبعث من محركات السيارات خاصة تلك التي تستخدم محركات الديزل هي سبب في زيادة درجه الحراره في كوكب الارض وهذه الغازات هي الميثان وثاني اكسيد الكربون كما ان مركبات الكلورفلوركربون هي سبب في زيادة درجة الحراره .

تسببت الثوره الصناعيه قبل عشرات السنين الى ارتفاع نسبه غاز ثاني اكسيد الكربون من 270 جزء بالمليون الى 380 جزء بالمليون كما ارتفعت نسبه غاز الميثان الى الضعف كما ازداد  الكلورفلوركربون بنسبه 4% ومازالت هذه النسب بازدياد .

الظواهر الناتجه عن الاحتباس الحراري 

تتسبب زيادة درجه الحراره على الارض بارتفاع منسوب مياه البحار نتيجه ذوبان الجليد في القطبين الشمالي والجنوبي كما تؤدي الى ازدياد الفيضانات  وحدوث موجات جفاف وتصحر في مساحات واسعه وتزيد عدد العواصف والاعاصير وايضا تؤدي الى انقراض العديد من الكائنات الحيه وتؤدي الى انتشار الامراض وحدوث كوارث زراعيه وتزيد في معدل احتراق الغابات .

الاحتباس الحراري وطبقة الاوزون

ادى الاحتباس الحراري الى تأكل طبقة الاوزون فوق القطب الجنوبي حيث وصل مقدار النقص في عنصر الاوزون الى 50% كما تم اكتشاف نقص في كميه الاوزون فوق القطب الشمالي وسبب تآكل طبقة الاوزون هي الغازات المنبعثه من المصانع وعوادم السيارات والتي تتمثل في غاز ثاني اكسيد  الكربون وغاز  الميثان واكاسيد النتروجين وحمض الكبريت والعديد من العناصر والغازات السامه وطبقة الاوزون تتكون من غاز الاوزون وهو عباره عن ثلاث ذرات من الاكسجين ويعمل كحاجز للارض من الاشعه الضاره التي تأتي من الفضاء الخارجي وتآكل طبقة الاوزون يهدد الكائنات الحيه وكذلك الانسان فالاشعه الاتيه من الفضاء قد  تسبب امراض خطيره كسرطان الجلد .

كيف نحد من هذه الظاهره التي تهددنا

يجب على المسؤولين اتخاذ اجراءات رسميه كمنع استخدام المحركات التي تعمل بالديزل ووضع قيود على المصانع التي تبعث مخلفاتها السامه الى الاجواء ووضع عقوبات على المصانع التي تخالف القوانين وابتكار طرق ووسائل جديده للحد من انبعاثات المصانع المزعجه والسامة  .

ويجب على الدول الصناعيه ان تبتكر وسائل لحمايه الارض من الاحتباس الحراري وعلى الدول الغير صناعيه ان تطالب بالحد من هذه الانبعاثات لاننا سنكون جميعا ضحايا لتلك الانبعاثات .

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.